القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

قواعد الثراء ريتشارد تمبلر

 

كتاب قواعد الثراء لمؤلفه ريتشارد تمبلر يساعدك في التعرف على الطريقة المثلىلربح المال، ويعلمك طرق استثماره، وكيفية ادخاره، وسياسة إنفاقه، وكيف تستمتع به في نفس الوقت دون إسراف ؛ ويهدف هذا الفيديوإلى إلقاء الضوء على أهم القواعد التي ذكرها المؤلف في الكتاب وتحفيزك لكي تقرأ قاعدة واحدة من قواعد الكتاب كل يومبصورة منتظمة.

والآن دعونا نبدأ في الحديث عن أهم الأفكار التي جاءت في كتاب قواعد الثراء

الفكرة الأولى:

كلإنسانيمكنهجمع المال: لا يحتاج جمع المال لقدرات خاصة ولا هو قاصر على فئة بعينها، وإنما تحتاج إلى بذل الجهد بلا توقف بطريقة صحيحة.

ما هو معنى الثراء: لكي تحقق هدفك يجب أولاً أن تحدده بدقة، ومفهوم الثروة واسع لذا حدد بالضبطماذا تقصد بامتلاكك ثروة؟ وما الذي ينبغي عليك أن تحققه لتصبح ثرياً ؟

تكلم تمبلر عن مفهوم التخطيط: وذكر أنه بمثابة خريطة الطريق التي تعتمد عليها في تحقيق أي هدف وهذا ينطبق على تحقيق الثراء، لذا ستحتاج إلى أن تحدد ما الذي ستفعله بالضبط لتحقق الثروة ؟وكم من الزمن ستحتاج لتحقيقها؟

ثم تحدث عن فحص المعتقداتوالتي تمثل المُحرك الأول للسلوك سواءً كانت مُدركة أم لا؛ وهكذا فإن التأكد من المعتقدات التي تؤمن بها وتعتنقها يكشف لك مدى صدقها ومدى إمكانية تغييرها لكون في صالحك.

دعاك للتعرف على دوافعك لجني الثروة ، فالمال ليس غاية في حد ذاته تفنى الاعمار في تحصيلها ، وإنما هو وسيلة تساعدك في تحقيق أهداف أسمى وعيش حياة كريمة ولذلك فإن معرفة ما الذي تريد فعله بالمال سيحفزك للعمل من أجل اكتسابه.

إن امتلاك قدر من المال يساعدك على امتلاك المزيد ، فكلما زاد ما تمتلكه من مال كلما زادت قدرتك على القيام باستثمارات أوسع وبالتالي تحصيل قدر أكبر من الربح.

من المهم أن تتعلم من الأثرياء،  يُمكن فعل ذلك بملاحظة أفعالهم، وقراءة كتبهم والحوارات المنشورة معهم، ثم الاقتداء بهم في طرق سعيهم على تطوير أنفسهم وتحقيق الثروة.

الاستعداد للعمل على تحقيق الثراء فلكل شيء مقابل من وقت، وجهد، ومال. وهكذا فلكي تحقق الثروة يجب أن تكون مُستعدًا لدفع ثمن تحقيقها مثلأن تخاطر بقدر من مالكمن أجل العمل على تنفيذ أحد الأفكار الاستثمارية ، أو إنفاق قدر كبير من المال في تعلم شيء بدلًا من إنفاقه في الترفيه.

فكرة أخرى وهيتنظيم الأمور المالية ، إذ يتطلب تحقيق الثروة تحديد أولويات الإنفاق ، وكذلك اختيار أشخاص موثوقين لمشاركتهم عملية الاستثمار، على أن تكون ثقتك بهم مبنية على حقائق وبراهين منطقية وليست ظنون وسمعة جوفاء.

وتأكد أن تحقيق الثروة لا يتعلق بالعمر حيث أنه يُمكنك العمل على تحقيق الثروة بدءًا من الآن مهما كان عمرك فالأمر يتعلق بالسعي الدؤوب لتحقيق هدفك.

من المهارات الهامة التي يجب ان تتعلمها و هي مهارة التفاوض حيث أنه باستخدام هذه المهارة يُمكنك تنمية مدخراتك واقتناء أشياء بأفضل سعر ز بالتالي يساعدك ذلك على  تحقيق أهدافك الاستثمارية.

الحزم في اتخاذ القرارات صفة مهمة جدا ًوكذلك تنفيذها فالتردد والتأجيل يُهدران الكثير من الوقت ، ويتسببان في ضياع الكثير من الفرص.

تنمية مهاراتك وتطويرهاوالاستفادة منها في رحلتك لاستثمار أموالك وتحي الثراء.

نصيحة أخرى وهي أنه ينبغي عليك ان تنظر إلى الاستثمار على  أنه مغامرة كبيرة تحتاج للاستعداد لخوضها بكافة الطرق ،  مثلمعرفة أنسب مجال للاستثمار، والقدر الذي تحتاجه من المال، والمخاطر التي قد تواجها، وكيفية الحد منها وكيفية التعامل معها ، والفرص المتوقع توفرها وطريقة الاستفادة منها بأفضل صورة ممكنة.

و أخيراً تنويع مصادر الدخل حيث  يمكنك العمل بشكل ثابت مع تخصيص بعض الوقت للعمل عبر الإنترنت بالإضافة للحصول على دخل من الاستثمار في أحد العقارات ومشروع استثماري؛ وبذلك تعزز قدرتك على ربح المزيد من المال.

سنكتفي بهذه المجموعة من الأفكار ، رغم أن الكتاب مازال مليئاً بغيرها حتى لا نطيل عليكم . هذه دعوة لقراء هذا الكتاب لمؤلفه ريتشارد تمبلر . وفي الختام نذكرك بنصيحة النبي صلى الله عليه وسلم " اليد العليا خير من اليد السفلى " فان تصبح غنياً تساعد من حولك وتشارك في بناء مجتمعك خير من ان تكون فقيراً تبحث عمن يساعدك.

تعليقات