القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

الاستثمار العقاري | كيف تنجح في مجال العقارات | افضل طرق الاستثمار العقاري الناجح

 

الأرباح الكبيرة التي يحققها الاستثمار في العقارات تجعله من أفضل الأنشطة الاستثمارية التي يمكن أن تمارسها في أي مكان في العالم. وكأي نشاط ستبدأ باستثمار أموالك فيه، من الضروري أن تتعلم أسراره وكيف تقتنص الفرص فيه،وما هي قواعد السوق العقاري بوجه عام؟

بداية إذا أردنا أن نعرف الاستثمار العقاري ببساطة فهو عملية شراء،بيع،تملك،إدارة،وتأجير العقار، بهدف تحقيق الربح.

أما أنواعه فهي متعددة سنتكلم عن الرئيسي منها:

 أولاً: العقارات السكنية:

والذي يعد الاستثمار الأكثر أماناً،ونقصد بالعقار السكني الشقق السكنية والعماراتوالفللوالقصوروالتجمعات.وحيث أن السكن هو أهم عنصر أمان بالنسبة لأي شخص، فإن الاستثمار العقاري السكني هو الأكثر شيوعاً وربحيةوأمانأيضاً، كما انه نوع بسيط من الاستثمار لا يحتاج إلى كثير دراسة. سواء بيع وشراء أو استئجار.

 ثانيا: الاستثمار بالأراضي المخصصة للمباني السكنية:

حيث يقوم المستثمر بشراء أراضي مخصصة للمباني السكنية وتملكها، لكي يبيعها بعد فترة بزيادة في السعر قد تصل إلى الضعف،وتعتمد الزيادة في السعر على الموقع المميز للأرض،ومدى التطور السكني في المنطقة المحيطة بها.

ثالثاً: تأجير الوحدات السكنية:

سواء شقق أو فيلات أو حتى قصور، فالطلب المتزايد على تأجير العقارات بسبب الزيادة السكانية، يجعل هذا النوع من الاستثمار العقاري واعد جداً خاصة عند اختيار عقارات في الأماكن الواعدة والجاذبةللسكنى،ويعتبرهذا الاستثمار دخل ثابت لمالك العقار،وتزداد قيمته مع الوقت تبعاً للعرض والطلب.

   رابعاً: بيع الوحدات السكنية:

 سواء عن طريق بناء أو شراء الوحدات والمجمعاتالسكنية ثم بيعها.ويتطلب هذا الاستثمار رأس مال كبير،ولذلك يشترك عدة مستثمرين في تلك المشاريع. وهذه تعتبر من عيوب هذا النشاط الاستثماري في العقارات ولذلك لا يفضله الكثير من المستثمرين.

 خامساً: الاستثمار العقاري التجاري:

 العقار التجاري هو ثاني أكبر نسبة استثمار عقاري بعد العقارات السكنية. ويتضمنالأسواق التجارية، والمراكز التجارية، والمولات، والمخازن، ومواقف السيارات.

 ويعد الاستثمار العقاري التجاري من أفضل أنواع الاستثمار العقاري. سواء كان تأجير المبنى لشركة أو بنك أو مكاتب مستقلة أو بيعه مجزئاً أو كمبنى متكامل.

 سادسا : الاستثمار في العقارات الصناعية: 

 وهي نوع مميز من الاستثمار العقاري حيث أنها ذات تكاليف إنشائية وتشغيلية أقل نسبياً إذا ما قورنت بالعقارات الأخرى، فلا يوجد اشتراطات تصميمية ذات طبيعة خاصة تزيد من التكاليف إلاما يتعلق فقط بمعايير السلامة، والمعايير الوظيفية مثل مناطق التحميل والإضاءة الكافية، والتدفئة، والتهوية.

  وتشمل الاستثمار في المنشآت الصناعية التي تكون مراكز توزيع للشركات، أو وحدات التخزين، أو المستودعات، أو وحدات غسيل السيارات، وغيرها.

   إذن ما هي مميزات الاستثمار العقاري؟

-       يعتبر أهمها هو أن المستثمر يحتفظ بقيمة رأس المال بعيدا عن أخطار تقلبات السوق وتغيير أسعار العملات و مخاطر السيولة المالية، فلا تعتبر العقارات خسارة في أي حال من الأحوال حتى في أوقات الركود التي يعاني منها أحياناً السوق العقاري.

-       كما أنها مصدر لدخل ثابت بأقل مجهود ممكن.

-       كذلك فإن هذا النوع من الاستثمار يحمي من التضخم،وعندما تنخفض القوة الشرائية للعملة.

-       هذه السلعة يزداد سعرها مع الوقت لزيادة الطلب المستمر عليها، سواء في حالة البيع أو حتى الإيجار الذي يعتبر أقل تكلفة من عملية البناء وخاصة أن قيمة الإيجارات تزداد أيضا مع الوقت مما يعوض الارتفاع في الأسعار

-       العائد السريع للربح من المميزات الهامة للتسويق في المجال العقاري، فلا انتظار لصناعة منتج أو تسويق لسلعة أو خدمة جديدة قد تحتاج إلى وقت حتى تكسب عملاء لها.

 أما لو تكلمنا عن عيوب الاستثمار العقاري فمنها:

-       المشكلات التي تواجه المالك من الايجار في حالة تعثر دفع قيمة الايجار من طرف المستأجر، أو طول فترة بيع العقار نتيجة لضخامة سعره أو تقلبات اقتصادية قد تحدث

-       توقع حصول ركود في سوق العقارات وارد، وخاصة إذا زاد المعروض من العقارات للبيع بنظام التقسيط

-       تكاليف الإجراءات القانونية والسمسار والصيانة وإدخال الغز والخدمات الأخرى قد تمثل عبئ يقلل من هامش الربح، ولكنه بوجه عام لا يجعل الربح قليل مقارنة بالاستثمارات الأخرى.

-       خطر الاستثمار في مجال واحد مما يجعل المستثمر خاضع لظروف هذا النوع من الاستثمار، على عكس الاستثمار في محالات متنوعة يقلل المخاطرة.

  في الختام، فإن الاستثمار العقاري هو فرصة جيدة لاستثمار قليل المخاطر وإذا أحسن المستثمر قراءة الفرص الموجودة في السوق أمكنه تحقيق الثراء

تعليقات